مشاريع البلدية
تطوير حي الناصرية

المقدمة :


تم إعداد هذه الدراسة استجابة للتوجيه الكريم من صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن ، أمين منطقة الرياض وتتضمن القيام بالمهام الاستشارية الأولية لمشروع تطوير حي الناصرية. ويتقدم المكتب بخالص الشكر والتقدير لسموه ولمقام الأمانة راجين أن ينال هذا التقرير القبول ، وأن يتمكن من المساهمة الفاعلة في هذا المشروع الحيوي الرائد.
يعتبر حي الناصرية أحد أحياء وسط مدينة الرياض ويمثل جزء من نظام المدينة المركزية المحدد بالمخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض مما يعطي تصور للدور الذي يمكن أن يقوم به الحي مستقبلاً . ويزيد من أهميته وقوعه في منطقة قريبة من محوري العليا وطريق الملك فهد كما يضم العديد من المرافق الإدارية مثل : مركز المؤتمرات ووزارة الشئون الاجتماعية والإدارة العامة للمرور.
وتعاني المنطقة بشكل عام من عدة مشاكل أهمها تجاوز جهود التطوير الشاملة للمدينة لها كذلك من تقادم الهيكل العمراني والتفاوت الواضح في المستوى الاجتماعي والبيئي والثقافي لسكانه. ويندرج اهتمام أمانة منطقة الرياض المتنامي بهذه المنطقة في إطار حرص الأمانة على الاستمرار في جهود التنمية الشاملة لأحياء المدينة المختلفة، واستجابة للأمية المكانية والتاريخية لهذه المنطقة.

 

أهداف الدراسة :
1- تتخلف أهداف الدراسة في عدة نقاط أهمها :
2- التعرف على الوضع الراهن في حي الناصرية.
3- تحديد المشاكل والمعوقات التي يعاني منها الحي.
4- تحديد الإمكانيات وفرص التطوير.
5- اقتراح عدة بدائل تخطيطية لتطوير الحي.
6- دراسة توصيات المخطط الاستراتيجي والهيكل لمدينة الرياض بالنسبة للدور الوظيفي الذي يقوم به حي الناصرية مستقبلاً.
7- إعداد رؤية جديدة للحي تقوم على تشجيع الاستثمار.
8- النهوض بثقافة التطوير والارتقاء لدى سكان الحي.
9- إعداد مخطط تفصيلي للحي يصلح نموذجاً للأحياء المشابهة بمدينة الرياض.

 

الغرض من الدراسة :
1- العمل على إيجاد بدائل لتطوير حي الناصرية ترتكز على أبعادٍ اقتصادية واجتماعية وعمرانية كذلك الدور الوظيفي الذي يقوم به حي الناصرية مستقبلاً.
2- بناء قاعدة معلومات ومسوحات لحي الناصرية تشتمل على مسوحات وبيانات( عمرانية – سكانية – اجتماعية – اقتصادية ).
4- وضع منهجية شاملة لدراسة حي الناصرية تشتمل على تحديد وتفصيل جميع المعلومات والمسوحات والتحاليل والمخططات المطلوبة لوضع فكرة تخطيط تنفيذية لتطوير الحي.